8 حملات توعوية بمشاريع خريجات الاتصال الاستراتيجي

تاريخ التعديل
4 سنوات 11 شهراً
8 حملات توعوية بمشاريع خريجات الاتصال الاستراتيجي

رناد سرحان

نظمت خريجات مسار الاتصال الاستراتيجي بقسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإنسانية بالجامعة ثماني حملات توعوية في موضوعات مختلفة، كانت بمثابة  مشاريع تخرج لهنّ.
أقيمت الحملات في عدة أماكن على مدى عدة أيام واستهدفت فئات مختلفة من المجتمع بحضور وإشراف  عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الإعلام والاتصال.

لا تصنع فاشلا
وفي هذا الإطار جاءت الحملة الأولى بعنوان «لا تصنع فاشلا» وهي حملة توعوية عن تأثير مشاهير المحتوى الإعلامي السخيف على المراهقين، وتمت خلالها استضافة أخصائية نفسية ومدربة معتمدة.

اعرف دواءك
وجاءت الحملة الثانية بعنوان «إعرف دواءك» وهي حملة توعوية صحية هدفت إلى توعية المجتمع بشكل عام عن الأدوية، من حيث استخداماتها الصحيحة والخاطئة، والأضرار المحتمل حدوثها نتيجة تعاطي الأدوية بدون استشارة طبية، والتداخل بين الأدوية وكيفية حدوثه.
شاركت في الحملة الدكتورة تهاني القحطاني، لتقديم النصائح والمعلومات.
كما تضمنت الحملة عرضا لابتكار خاص برهف ناصر عامر عن النشرة الدوائية.

قوي ذاتك
أما حملة بعنوان «قوي ذاتك» فقد هدفت إلى التعريف بالسلوك التوكيدي، وعواقب إهمال تنمية هذا السلوك، وكيفية تقويته لدى الموظف في بيئة العمل، وإكسابه الصلابة النفسية، وأقيمت الحملة في مسرح أمانة منطقة عسير بحضور رواد المجتمع المحلي الوظيفي، وفي الراشد مول بحضور فئات مختلفة من المجتمع.
وقد بدأت الحملة بنشر استبيان إلكتروني لقياس مدى حرية التعبير والدفاع عن الحقوق الشخصية المشروعة في بيئة العمل.  وتوصلت نتائج الاستبيان  إلى أن أكثر من 40% من أصل 170 شخصا يترددون في عرض وجهات نظرهم المخالفة لغيرهم، أو الاعتذار عن عمل فوق جهدهم ووقتهم.
كما صاحب برنامج الحملة ورشة عمل بعنوان «الذكاء العاطفي» قدمتها المدربة، أماني القحطاني على مسرح أمانة منطقة عسير أيضا.

إزرعها
ونظمت حملة بعنوان «إزرعها» وهي حملة تهتم بالتشجير في منطقة عسير والقضاء على التشوه البصري، وتركز على شجرة الجاكرندا، التي تعتبر من الأشجار الموسمية، وتتماشى الحملة مع رؤية 2030.
تهدف هذه الحملة إلى زيادة الغطاء النباتي في منطقة عسير من خلال زراعة الأشجار المحلية وشجرة الجاكرندا خاصة، والقضاء على التشوه البصري وتكثيف الرقع الخضراء والمحافظة على النباتات المحلية وتشجيع زرعها.
واستهدفت الحملة جميع فئات المجتمع  من الذكور والإناث وركزت على الأطفال، وقد استقطبت الحملة 2340 زائرا وزائرة، كما أثمرت عن زراعة عدد من الشتلات لأشجار مختلفة، وتوزيع حقائب توعوية.

ابدأ مشروعك التقني
كما أقيمت حملة بعنوان: «إبدأ مشروعك التقني» تهدف إلى التعريف ببرنامج «بادر» وبأهمية هذا البرنامج لدعم المشاريع الناشئة، والذي يعد من أهم البيئات الوطنية والإبداعية في مجال الابتكار ودعم تأسيس ونمو المشاريع الريادية والناشئة، وتم تأسيسه عام 2007 من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ويهدف إلى دعم فرص مشاريع الأعمال المبنية على التقنية وتطوير ريادة الأعمال في المجال التقني.

كن متطوعا واعيا
ومن جهة أخرى، نظمت حملة بعنوان «كن متطوعا واعيا» يوم السبت 23/7/1440 في الراشد مول بحضور 500 زائر وزائرة، وهدفت الحملة إلى خلق بيئة تطوعية واعية، والسعي للاهتمام بالكوادر التطوعية، ورفع مستوى الوعي المعرفي والفكري لدى المتطوعين، وتوعيتهم بحقوقهم كي لا يتم استغلالهم من قبل بعض الجهات الربحية.
وهدفت الحملة إلى وضع أنظمة وقوانين رسمية متبعة داخل بيئة العمل التطوعي، وتأسيس منصة إلكترونيه رسمية لضم المتطوعين والمتطوعات والفرق التنظيمية والتطوعية في منطقة عسير،  وقد تم تأسيسها من قبل اللجنة الاجتماعية بحي السامر بأبها.
وتضمنت الحملة عدة فقرات، ومنها ورقة عمل بعنوان «التطوع والتنمية»، قدمتها الدكتورة فوزية سلامة والأستاذة سارة آل شويل؛ كما تم تقديم ورشة تدريبية بعنوان «حقوق المتطوعين» ، ودورة  أخرى بعنوان «فن العطاء» قدمتها المدربة ابتهال آل جابر.

أفصحي عما بداخلك
حملة «افصحي عما بداخلك» هدفت إلى تثقيف الجمهور عن مرض الإكتئاب لدى الإناث وأسبابه وعلاجه؛ وقد فُعِّلَتْ الحملة في يومها الأول في مستشفى النساء والولادة والأطفال بخميس مشيط، وتم افتتاحها بحضور مدير المستشفى الدكتور عبدا لله الوادعي ومدير الخدمات الطبية الدكتور محمد القحطاني، ومدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ تركي الغنمي، وبمشاركة من الأخصائية النفسية شريفة القثردي.
وقامت الطالبات بتوزيع المنشورات والنصائح حول المرض، وزرن المريضات بقسم ما بعد الولادة، كما قامت الأخصائية بتقديم الاستشارات النفسية للمريضات.
وفعلت الحملة في يومها الثاني في مجمع الراشد مول بأبها، بحضور قناة روتانا خليجية للتغطية الإعلامية، وبمشاركة الأخصائية النفسية والمرشدة الأسرية من مجمع دار الطب شريفة القثردي، والأخصائية النفسية  فردوس البشري، حيث قدمتا الاستشارات النفسية للزوار.

سر قوتك
أقيمت كذلك حملة بعنوان «سر قوتك» بهدف توعية المرأة السعودية بحقوقها القانونية، واستضيف خلالها المستشار محمد عوض آل فية، والمحامية معالي القحطاني، وتم خلالها تقديم الاستشارات القانونية بشكل مجاني، وتوزيع كوبونات خصم على الاستشارات القانونية وتقديم الهدايا التذكارية.