مقرر أصول التربية الإسلامية يدرس كيفية توجيه المعرفة على أسس إسلامية

تاريخ التعديل
6 سنوات 6 أشهر
مقرر أصول التربية الإسلامية يدرس كيفية  توجيه المعرفة على أسس إسلامية

عبد الله زارب 
 
يؤكد الدكتور رضا عبد البديع السيد أستاذ أصول التربية المقارنة المساعد بقسم التربية، كلية التربية بالجامعة، أن مقرر أصول التربية الإسلامية يتضمّن توصيف المفردات التالية: 
أولا: توضيح المقصود بمصطلح التربية الإسلامية، وطبيعة ومصادر التربية الإسلامية من خلال المحاور التالية «طبيعة التربية الإسلامية وعناصرها، القرآن الكريم كمصدر تربوي، السنة النبوية المطهرة كمصدر تربوي، تراث ومنهج السلف الصالح، الصالح والإيجابي من الفكر التربوي القديم والحديث عند الآخر».
ثانيا: الأهداف العامة للتربية الإسلامية: «معنى الأهداف والغايات، المقصود بالأهداف التربوية، أهمية تحديد الأهداف في العملية التربوية، مصادر اشتقاق الأهداف في التربية الإسلامية، أهداف التربية الإسلامية في ضوء مصدريها الرئيسيين: (القرآن والسنة)، الأهداف العامة للتربية الإسلامية». 
ثالثا: خصائص وسمات التربية الإسلامية: «المقصود بالخصائص والسمات، ارتباطها بسمات وخصائص الدين الإسلامي، تصنيفها إلى: (الربانية، الإيمانية، الشمول والتكامل، الوسطية والتوازن، الاستمرارية والتجدد، الثبات والمرونة، المثالية والواقعية، الفردية والاجتماعية، الإنسانية والعالمية».  
رابعا: طرائق وأساليب التربية الإسلامية: تمهيد عن عناصر الاتصال في العملية التعليمية، الـمقصود بالطرائق والأساليب التربوية، أبرز وأهم طرائق وأساليب التربية الإسلامية المستخدمة قديماً، ومنها: (القدوة الحسنة، النصح والموعظة الحسنة، الترغيب والترهيب (الثواب والعقاب)، المناقشة والحوار والمناظرة، التدريب والمُمارسة العملية، القصة، ضرب الأمثال، الإلقاء (الحفظ والتلقين). وتسليط الضوء على أهم طرائق وأساليب التربية الإسلامية الـمستخدمة حديثا، ومنها: «طرائق التدريس وأساليبه المعتمدة على جهد المعلم، طرائق التدريس وأساليبه المعتمدة على جهد الـمتعلم، طرائق التدريس وأساليبه المعتمدة على جهد كل من المعلم والمتعلم». 
خامسا: المؤسسات والمراكز التربوية الإسلامية التي عرفها المجتمع المسلم في الماضي، ومنها: «الأُسرة، الكتاتيب، المساجد، حوانيت الورَّاقين، منازل العُلماء ومجالسهم، المجالس الثقافية، المكتبات ودور العِلم، الرابطات، المدارس» المؤسسات والمراكز التربوية الإسلامية التي عرفها المجتمع المسلم في وقتنا الحاضر «وسائل الإعلام والاتصال الحديثة، النوادي أو الأندية، المكتبات العامة، جماعات الرفاق». علاقة الإنسان المسلم بالمؤسسات والمراكز التربوية في المجتمع. 
سادسا: الفكر التربوي الإسلامي «تعريفه، أهميته، مميزاته، آراء واهتمامات عدد من النماذج المختارة لبعض أعلام الفكر التربوي الإسلامي عبر التاريخ» ومناقشة بعض الكتابات في مجال التربية الإسلامية وميادينها، ومحاولة قراءتها نقدياً وتحليلياً. 
ووفقا لهذا التوصيف تم تحديد طرق القياس المناسبة التي تساعد على قياس وتقويم مخرجات التعلم بدقة، وصياغة استراتيجيات تدريسية لتشكل معاً عملية تعلم وتعليم متكاملة. 
وتم توجيه الطلاب والباحثين إلي عدد من المراجع المساعدة مثل الكتب والمؤلفات العلمية:
• أبو عرّاد، صالح بن علي، 1435 (2014)، مقدمة في التربية الإسلامية، الرياض، مطابع الحميدي. 
• الحازمي، خالد حامد، (1426). أصول التربية الإسلامية، المدينة المنورة، مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع. 
• الكيلاني، ماجد عرسان، 2008،  فلسفة التربية الإسلامية دراسة.. مقارنة بين فلسفة التربية الإسلامية والفلسفة التربوية المعاصرة، دبي. 
• العمايرة، محمد حسن، 2000،  أصول التربية التاريخية والاجتماعية والنفسية والفلسفية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.   
• علي سعيد إسماعيل، 1427 (2007)، أصول التربية الإسلامية، عمّان، دار المسيرة.
• النحلاوي، عبد الرحمن، 1403، (1983). أصول التربية الإسلامية وأسـاليبها، دمشق، دار الفكر. 
• قطب، محمد، 1988، منهج التربية الإسلامية، القاهرة، دار الشروق.  
• علي، سعيد إسماعيل، وآخرون، 1425 (2004). التربية الإسلامية،، المفهومات والتطبيقات، الرياض، مكتبة الرشد. 
• شلبي، أحمد، 1978، التربية الإسلامية.. نـظمها، فلسفتها، تاريخها. القاهرة، مكتبة النهضة المصرية. 
• الغامدي، عبد الرحمن بن حجر، 1418، مدخل إلى التربية الإسلامية، الرياض، دار الخريجين للنشر والتوزيع. 
• الكيلاني، ماجد عرسان، 1405، (1985، تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية، دمشق، دار ابن كثير. 
• العقيل، عبد الله بن عقيل، 1427 (2006)، التربية الإسلامية.. مفهومها، خصائصها، مصادرها، أصولها، تطبيقاتها، مربوها. الرياض، مكتبة الرشد. 
  
مواد إلكترونية ومواقع إنترنت والتواصل الاجتماعي وغيرها
• دليل المواقع العلمية
www.tathleeth.net/ishraf/sites.htm
• الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير
http://www.assiredu gov.sa/
• مركز الإشراف التربوي
http://fayasel.com/subwebs/right/elmiya.htm 
http://www.tathleeth.
net/ishraf/index.ht
• تربيتنا..نحو تربية إسلامية واعية
www.tarbyatona.net 
 
مواد مرجعية أساسية:
مجلات علمية وتقارير وغيرها 
• مجلة دراسات، العلوم التربوية الجامعة الاردنية، الاردن 
• مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، جامعة الملك خالد السعودية 
• مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر. مصر.