ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

تاريخ التعديل
سنتان شهر واحد
ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

 

مع صدور الأمر الملكي بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة السعودية وأن يكون باسم يوم التأسيس ويشهد هذا اليوم إجازة رسمية كل عام، تساءل البعض ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي.

يوم التأسيس

يوافق يوم 22 فبراير من كل عام بدءا من 2022 م  وهو مناسبة وطنية لإعادة ذكرى تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1727 م  التي اتخذت من الدرعية عاصمة لها آنذاك والتي قام بتأسيسها الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون .

الهدف

 والهدف من يوم التأسيس هو التعريف ببداية تاريخ الدولة السعودية واليوم الذي أُسست فيه الدولة السعودية الأولى تأسيس سياسي وتحققت الوحدة والاستقرار وجاءت هذه الذكرى لإحياء وإبراز العمق التاريخي للمملكة العربية السعودية والإرث الثقافي، لذا فهو ليس بديلًا عن اليوم الوطني الذي هو متعلق بمناسبة توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز -رحمه الله-.

 

 وقد اُطلقت الهوية البصرية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار "يوم بدينا" و بعدة رموز و دلالات تشير جميعها إلى الثقافة السعودية وبطولات رجال المجتمع السعودي.

فـ في  27 يناير 2022 م أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوما لذكرى تأسيس الدولة السعودية  باسم "يوم التأسيس" ويصبح إجازة رسمية ويوافق هذا اليوم تاريخ 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ ، بناءً على ما استنتجه المؤرخون وفقا لمعطيات تاريخية حدثت خلال تلك الفترة و شهدت تولي الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية و العديد من الإنجازات في عهده .

اليوم الوطني

يوافق يوم 23 سبتمبر من كل عام، وهو مناسبة وطنية تحتفل فيه المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي وذلك يعود للمرسوم الملكي الذي اُصدر من المؤسس والملك عبدالعزيز آل سعود  رحمه الله ، الذي حول اسم الدولة من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 23 سبتمبر.

وفي الـ17 من شهر جمادى الأولى لعام 1351 هـ الموافق الـ19 من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم المملكة العربية السعودية اعتبارا من 23 سبتمبر 1932م ويصبح اليوم الذي يوافق هذا التاريخ إجازة رسمية.

سحر آل سعد، مشاعل الشهراني، رهف العسيري