أثير عسيري تبتكر لعبة لتسهيل حفظ التوزيع الإلكتروني

تاريخ التعديل
5 سنوات شهر واحد
أثير عسيري تبتكر لعبة لتسهيل حفظ التوزيع الإلكتروني

شذا عبدالرحمن

لم تقف الطالبة بالمستوى السابع بقسم الفيزياء أثير أحمد عسيري، عاجزة أمام المشكلة التي واجهتها في المرحلة الثانوية، والتي تتمثل في صعوبة دراسة الكيمياء، حيث سعت إلى إيجاد حل لتلك المشكلة، وقامت بعمل ابتكار يسهم في حلها ويساعد الطلاب والطالبات.

فكرة الابتكار
وحول فكرة الابتكار قالت «الفكرة جاءت عندما أخفقت كثيرا في الحصول على العلامات الكاملة في مادة الكيمياء في المرحلة الثانوية، وما كان يسببه لي الجدول الدوري والرموز والمعادلات الكيميائية من صعوبة، حيث كان يصعب علي جدا ترتيب العناصر الكيميائية بطريقة صحيحة، فقمت بابتكار هذا الجهاز، وهو عبارة عن لعبة لتسهيل حفظ التوزيع الإلكتروني وترتيبها، والاستمتاع كذلك».
وحول آلية عمل الجهاز قالت «حين يضيء باللون الأخضر بعد تركيب العناصر فهذا إشارة إلى أن ترتيب التوزيع الإلكتروني والعنصر صحيح، وعندما يضيء باللون الأحمر فهذا يدل على أن الإجابة خاطئة ويجب تغييرها».
وأردفت قائلة «بعد ذلك بفضل الله أصبحت أرتبها ترتيبا صحيحا وحفظت التوزيع الالكتروني بشكل صحيح ودائم».
ملهمين
وكشفت أن هناك ملهمين ساعدوها على إنجاز هذا الابتكار، وهم معلمتها وأخيها، وقالت «أكن لهما الشكر والعرفان في قيامي بهذا الابتكار وإكماله والوصول به إلى المنافسة».

صعوبات
وردا على سؤال عن الصعوبات التي واجهتها أجابت «واجهتني صعوبات كثيرة ومن أبرزها أن التحطيم المستمر في الجهاز لم يضاء إلا بعد محاولات كثيرة وكذلك تصميمه وتركيبة استغرق مني ما يقارب ثلاثة أشهر؛ وفي عام ٢٠١٤ وأنا في مرحلة الثانوية شاركت بالابتكار الذي وصل للمرحلة الثانية من مسابقة الإبداع العلمي على مستوى مدارس عسير، وحصلت على شهادات شكر لوصولي لمرحلتي تصفية مدارس أبها وتصفية مدارس عسير، ولكن للأسف لم أحصل على الدعم الكافي لتطوير هذا الجهاز ليصبح جهازا يسّوق مدرسياً ليوفر على الطلاب والطالبات ترتيب العناصر الكيمائية بطريقة أسهل».

الخطط المستقبلية
وحول الخطط المستقبلية للابتكار أكدت أن ليس لديها أي فكرة عن ذلك مرجعة السبب إلى عدم توفر جهات ترعى وتدعم الجهاز وتطوره، متمنية أن تجد جهة تساعدها في تطوير ابتكارها ليسهم في نفع الطلاب والطالبات و يوسع مداركهم في مجال الكيمياء.