روان القرشي: الرسم التقليدي أبلغ في المشاعر وأصدق بالتفاصيل

تاريخ التعديل
4 سنوات 3 أشهر
موهوبة الرسم

اعتبرت طالبة تخصص إدارة الأعمال روان عبد الوهاب القرشي الموهوبة بالرسم، أن الرسم التقليدي أفضل بالنسبة لها من الإلكتروني كونه أوضح وأبلغ بالمشاعر وأصدق بالتفاصيل، مؤكدة أن الرسم تجسيد لكل المشاعر ويعد أفضل طريقة للتعبير.

وكشفت من خلال الحوار الذي أجرته معها «آفاق» أن تشجيع الناس وبالأخص والدها كان الدافع الأساسي لها في إظهار وتنمية موهبتها.

كيف كانت بداياتك مع الرسم؟

كانت بداياتي قبل  5 سنوات تقريبا  انطلاقا من رسم شخصيات «إنمي» التي كانت تقتحم ساحات الرسام في ذلك الوقت، بدأت بمستوى جيد نوعا ما، لم تطل تلك لفتره لأني لم أجد نفسي في هذا المجال ولم أكن متقنة جيدة له لكثره المنافسين الجيدين والرسمات الرائعة المحترفة،  لكن دعم الناس من حولي وإصرارهم الشديد المستمر وتشجيعهم لي وبالأخص أبي الذي لطالما كان اليد الأولى في الدعم النفسي والتشجيع في تنميه الموهبة لدي  من دورات تعليمية وكل ما هو مفيد  في مجال الرسم،  والأنشطة الدراسية التي كانت الدافع الأساسي في إظهار هذي الموهبة التي أتاحت لي المشاركة بالمسابقات التي وضحت النقلة بين المستويين.

من وجهة نظرك هل الرسم موهبة تولد مع الإنسان أم مكتسبة؟

الرسم بالعادة يكون موهبة ومع الوقت والتدريب قد يصبح مكتسب لكن من ناحيتي كانت موهبة وغريزة  أكثر من أنه شيء اكتسبته مع الوقت.

ما الأدق والأجمل من وجهة نظرك الرسم التقليدي أم الرسم الإلكتروني؟

الرسم التقليدي أفضل من الرسم الإلكتروني بشكل كبير جدا لأنه يكون أوضح وأبلغ بالمشاعر وأصدق بالتفاصيل ومفهوم الرسم بالنسبة لي أنه تجسيد كل المشاعر سواء مشاعر إيجابية أو سلبية على هيئة صور لأن في أغلب الأوقات الكلام لا يكون كافي لتوصيل المشاعر فيكون الرسم هو أفضل طريقة وأنسبها للتعبير وأصدق أنه «شعر صامت».

هل الوقت عامل أساسي في جودة الرسمة؟ بمعنى كل ما زاد الوقت كل ما كانت بطابع أحسن أم عنصر الموهبة هو الأساس؟

الوقت له دور كبير في تحديد مهارة الرسام، فالرسم في الفترة الأولى يختلف عن الفترة الحالية، وليس من الضروري أن تكون طويلة ولكن قد يحدث الفرق الكبير والتحسن، فالرسم متجدد دائما والوقت هو العامل الذي  يزيد من مهارة الرسام نفسه.

هل من الممكن أن يخلق الموقف إيحاء لرسمة ما؟

قلت من قبل أن الرسم شعر صامت وهو شيء يعبر عن مشاعر أو مواقف أو أي شيء  ممكن أن يشعر فيه الشخص،  فللمواقف دور أنها تعطي للرسام فرصة في إيصال فكرته لوصف الموقف بشكل بليغ ومعبر جدا.

وهل يمكن أن تصنع  المواقف رسومات فريدة؟

نعم المواقف دافع للرسم حتى ولو لم تكن الرسمة من فكرة الرسام و كانت مقتبسة، فإنها تلامس قلبه عندما يضيف لها التفاصيل ولمساته الخاصة، وبذلك يكون قد عبر وجسد مشاعره أو موقف، وأيضا  من الممكن للمواقف أن تصنع فكرة رسم فريدة وغريبة،  فكل رسام يختلف عن الآخر في طريقة وصفه لهذا الموقف خاصة إذا كان موقف مؤثر أو يمس للرسام بأي صلة عندها يوصف ويجسد إحساسه ومشاعره بشكل أصدق.

 

أعمال أخرى:

موهوبة الرسم

موهوبة الرسم