أحمد آل سالم.. المهندس الذي شٌغِف بالتصوير والتصميم وصناعة الأفلام

تاريخ التعديل
سنتان 9 أشهر
الخريج أحمد آل سالم.. المهندس الذي شٌغِف بالتصوير والتصميم وصناعة الأفلام

"الهندسة تعتمد على التفكير والإبداع،وكذلك التصوير والتصميم والمونتاج، وأنا شخصيا أعتبر كل منها مكملا للآخر" هكذا يقول  الخريج من قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في عام 2015  المهندس أحمد آل سالم والذي يمتلك موهبة التصوير والتصميم وصناعة الأفلام واستطاع أن يطور موهبته بالحصول على العديد من الدورات... حاورناه في "آفاق" لنتعرف أكثر عليه.

بداية حدثنا عن نفسك وعن موهبتك؟

أولا أشكركم على إتاحة الفرصة لي للمشاركة في هذا اللقاء معكم وفخور جدا بما تقدمونه من دعم وتسليط الضوء على المواهب في منطقة عسير  معكم المهندس  أحمد آل سالم  تخصصي هندسة ميكانيكية تخرجت في عام ٢٠١٥ وأعمل في شركة فوكس البترولية ، أما بالنسبة لموهبتي فهي ليست مجرد موهبة  بقدر ما هي شغف وحب للمجال في عدة مجالات وهي:  التصوير، التصميم الجرافيكي،  صناعة الأفلام.

 

 ‏كيف كانت بداياتك في التصوير والمونتاج وكيف اكتشفت موهبتك؟

أحب هذا المجال منذ صغري مع دعم أسرتي، بداية دخولي في التصوير كانت عام ٢٠١٨ وكان سبب دخولي فيها هو أنني كنت أعمل في المونتاج والتصميم منذ ٢٠٠٥  وكنت أحتاج أن تكون المادة الإعلامية بكامل حقوقها لي فـأجُبرت بدخولي لمجال التصوير.

 كيف ترى مستوى الاهتمام والدعم بالمصورين في المنطقة؟

نحن محظوظين في منطقتنا بأميرنا  صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال الذي كان داعم لنا كمواهب في المنطقة والثقة بنا وإتاحة الفرصة لنا في الكثير من المناسبات التي تمثل منطقتنا وتراثنا وثقافتنا وكان آخر مثال على ذلك إطلاق استراتيجية عسير وهذا امتدادا لدعم حكومتنا الرشيدة أيدها الله.

هل هناك تقارب ما بين تخصصك الدراسي ومواهبك؟

 من وجهة نظري أنهما وجهان لعملة واحدة،الهندسة تعتمد على التفكير والإبداع  وكذلك التصوير والتصميم والمونتاج ، وأنا شخصيا أعتبر كل منها مكملا للآخر.

ما أحب الأعمال إلى قلبك، وما فكرتها؟

غالبية أعمالي تجارية  ولدي العديد من الأعمال  لكن يوجد لدي أفلام قصيرة أحبها وأقربها إلى قلبي فيلم (حس) العمل كانت فكرته ورسالته موجهة للإنسان بصفة عامة وهي أنك تستطيع أن  تسعد نفسك بأقل الإمكانيات وبأقل المجهودات وتشعر بالنعم التي تملكها.

من خلال مشاهدتي لصفحتك وجدت أن أعمالك بالأفلام القصيرة تلامس الواقع، ما السر في ذلك وهل من الممكن نرى عمل من مخيلتك عما قريب؟

فيما يتعلق بكونها تلامس الواقع  فأنا اتعمد في جميع أعمالي أن تنقل رسالة للمشاهد بأبسط الطرق وبما يفضله بتبادل العواطف وأحاول أن أخرجها بشكل فني جميل،وبإذن الله سأعمل على عمل فني قريبا يضم مجموعة من المواهب من منطقة عسير.

من  يشاهد أعمالك يلمس مدى الاحترافية بالأعمال ودقة المونتاج والتصاميم ومواضع وزوايا الفيديوهات، ما مدى خبرتك في هذا المجال؟

شكرا لكِ أختي فاطمة وهذا إن دل فإنما يدل على احترافيتك ودقتك في متابعة ما يوجد في الساحة الفنية واهتمامك بالتفاصيل ، بالنسبة عن مدى خبرتي فأنا أعتبر نفسي لم أصل للمستوى الذي أطمح له بعد ولكنني سوف أصل إن شاء الله والطموح لن يقف أبدا ولكن أهم سبب في اكتساب الخبرة هي التعلم الذاتي وتطوير الذات والمتابعة والبحث في مجال الميديا والإنتاج.

 هل تم استقطابك للعمل من قبل منشآت أو جهات حكومية؟

نعم أنا فخور جدا أنني عملت مع الكثير من المنشآت الحكومية والخاصة وأنا ممتن لكل شخص وضع ثقته فيني أو في أي أحد من أعضاء فريقي ومن أهم الجهات الحكومية التي عملت معها: إمارة منطقة عسير،  هيئة تطوير عسير، شركة الكهرباء، وزارة المياه.

‏ما الصعوبات التي تواجهها في مجال الإنتاج الإعلامي؟

 ضعف المقابل الذي يحصل عليه من يكون في هذا المجال وهي من أهم الوظائف التي يعتمد عليها الإعلام الحديث خصوصا مع قوة تأثير منصات التواصل الاجتماعي وحاجة كل الجهات لهذا النوع من المواهب

ما الدورات التدريبية التي حصلت عليها ؟

في مجال عملي الهندسة هناك أكثر من ١٧ دورة ، و مجال الميديا هناك ما يقارب ٢٣ دورة في برامج كثيرة أشهرها: الفوتوشوب - لايت روم - الاليسترويتور - الانديزاين - البريمير - الافترافكت - دافنشي - فاينل كت برو - سينما فور دي.

هل هناك مقولة معينة  تلهمك؟

مقولة ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان  حفظه الله الشهيرة: (هذا الوطن للحالمين فقط الذين يريدون خلق شيء جديد في هذا العالم).

فاطمة آل عبدالله