الموهوب يزن بن إبراهيم:فكر وخطط ولا تجعل من نفسك إنسان ليس لديه هدف

تاريخ التعديل
سنة واحدة 8 أشهر
الموهوب يزن بن إبراهيم:فكر وخطط ولا تجعل من نفسك إنسان ليس لديه هدف

 

"إثبات قدرات المصور والتغذية البصرية مهمة جدًا لأي مصور يريد أن يطور من نفسه وامكانياته".

 ذلك ماجاء على لسان الموهوب يزن بن إبراهيم طالب مستوى ثالث بقسم الإعلام والإتصال بالجامعة الشغوف بفن التصوير ومحب لمهنة الباريستا ومهتم في مجال الاستثمار في الأسهم خلال الحوار التالي .

بداية حدثنا عن يزن وموهبة التصوير؟

بدأ مشواري وشغفي في المرحلة الثانوية وكنت من الأشخاص الذين يستمتعون بالتصوير بالهاتف ومع مرور الوقت أكتشفت ان لدي موهبة التصوير وفكرت حينها بتطويرها وجعلها الموهبة الأولى لي، بعدها اقتنيت أول كاميرا وكانت من النوع  الكلاسيكي العادي، وليست من النوع الاحترافي، الا أنني وجدت انه من الأفضل ان ابدأ خطوة بخطوة كي أصل لمرحلة التمكن في التصوير ، حينها قررت الانضمام إلى مجموعة للموهوبين في المدرسة وأصبحت أتعلم بعض الأمور في عالم التصوير الفوتوغرافي وأمارسها كي أطور نفسي وأتعمق في هذا المجال، وكان هناك عدة زيارات وفعاليات تنظم داخل المدرسة، فتم تكليفي حينها بالأشراف على المركز الإعلامي في المدرسة الثانوية النموذجية تحت إشراف أ. سلطان ال فايع ، حينها أصبحت أمارس هذه الموهبة أثناء الفعاليات التي تنظم داخل وخارج المدرسة ولله الحمد حصلت على الكثير من شهادات الشكر والتقدير في المشاركات التي كنت أحد الموثقين لها.

 هل تتخذ التصوير كمصدر للدخل أم تمارسه كشغف؟

كما نعلم أن عالم التصوير الفوتوغرافي يوجد به منافسة  صعبة ، ولكن هناك فرص إذا استغلت من قِبل المصور فيمكن أن تصبح الهواية مصدر دخل ، وأما أنا  فيمكنني القول أنني أتخذها كممارسة شغف وهواية، وأيضًا مصدر دخل بسيط.

عالم التصوير الفوتوغرافي يمتاز بمختلف جوانبه وتعدد أشكاله، في اي جانب من جوانبه تجد نفسك؟

أعتقد انني أميل إلى التصوير الصحفي وأيضًا تصوير الأشخاص.

 يزن طالب إعلام ومصور، والآن تعمل في مهنة الباريستا؛ حدثنا عن بداية دخولك لهذه المهنة وكيف وجدتها ؟

ولله الحمد بدأت في مجال القهوة في نهاية عام ٢٠٢٠ عندما تم قبولي في جامعة الملك خالد في تخصص الإعلام والإتصال ، الفصل الثاني فأصبح لدي وقت فراغ طويل، وكان لدي حب وشغف للقهوة وكان لدي بعض الأدوات التي يمكنني من خلالها صنع القهوة في المنزل ، حينها بحثت خلال أسبوعين عن مقهى يحتاج لموظفين (باريستا) وأثناء البحث تم قبولي للمقابلة الشخصية ، وأجتزتها بفضل لله وتم قبولي.

 ومن ضمن الأحاديث التي دارت خلال المقابلة الشخصية أن المقهى تحت الإنشاء وقد يستغرق مدة شهر لكي يكتمل ، وخلال هذه المدة سيتم إدخالي دورة مكثفة لإعداد الباريستا تتضمن عدة إختبارات شفهية وعملية ، وسيتم أختيار ٣ أشخاص لكي ينضمون لهذا المقهى ، ولله الحمد أتممت هذه الدورة وكنت من ضمن المرشحين ٣ الاوئل وتم توظيفي بشكل رسمي ، وأتممت في هذا المقهى ٣ أشهر ، والحمدلله خلالها هذه الدورة  أكتسبت الكثير من المهارات التي غيرت من يزن للأفضل.

 ما أبرز مميزات موهبة التصوير بجانب دراستك للإعلام؟

 

من وجهة نظري أرى هناك الكثير من المميزات ولكن ابرزها يكمن في أكتساب الخبرة في مجال التصوير، وإظهار هذه الموهبة من خلال الإعلام الجديد.

 ماهي خططك المستقبلية ؟

لدي خطط مستقبلية كثيرة من ضمنها أكتساب الكثير من الخبرات داخل تخصص الإعلام وخارجه ، مع تطوير الذات وتطوير المهارات الإدارية ،وعدم الإعتماد على الدخل الثابت(الراتب)، والاستثمار في الأصول للمدى البعيد.

 نصيحة تقدمها لمن أراد الدخول في مجال التصوير؟

أهم نصيحة يجب على المصور إدراكها هي إثبات قدراته وأيضًا التغذية البصرية للمصور، مهمة جدًا لأي مصور يريد أن يطور من نفسه وإمكانياته.

كلمة أخيرة  ؟

كلمتي لمن يقرأ هذا الحوار جاهد من أجل مستقبل يليق بك أذهب وحاول فكر وخطط لاتجعل من نفسك إنسان ليس لديه هدف في الحياة يجب عليك الموازنة بين الأمور لكي تصبح إنساناً ناجحاً لديه أهداف ولديه شغف في الحياة.

منال المحاميد