الموهوب متعب أبو ظهير: أنا من عائلة ورثت الشعر وكتبته في الـ10 من عمري

تاريخ التعديل
سنتان 3 أشهر
Afaq logo

الشعر من أنواع الأدب والفن العربي الأصيل؛ له مساهماته الكبيرة في المجتمعات، وحل الأزمات، كما أن له أيضاً دور سلبي في إثارة النزاعات، والشعر موهبة فطرية، برع من خلالها شعراء كثر، وصحيفة ( آفاق )تلتقي بأحد الشعراء الشباب الموهبين، وهو طالب قسم الإعلام والإتصال بالجامعة متعب أبو ظهير القحطاني،ليطلعنا على موهبته التي يمتلكها.

كيف اكتشفت موهبتك؟

الشعر في عائلتنا وراثة؛ فاكتشفت ذلك عندما بدأت الكتابة في المواضيع المتداولة، ومن خلال جلسات المحافل العائلية، وعلى مستوى المنطقة.

من هو قدوتك في الشعر؟

الشعراء كثيرون سواء في الشعر النبطي، أو الفصيح، لكن أميل غالبا لقصائد الشعر النبطي، لأنه الأكثر تداولاً في مجتمعي،  و اعتبر قدوتي في هذا الشعر ؛ الشاعر سعد ابن جدلان الأكلبي.

في أي سن بدأت الشعر؟  وكيف كانت بدايتك؟

بدأت في سن الـ10،  و كانت بدايتي لا بأس بها،  مقارنة بغيري من الشعراء المبتدئين  في ذلك الوقت.

ما هو أكثر بيت شعري نال اعجابك؟ ولماذا؟  

هناك الكثير من الأبيات الشعرية، التي نالت  أعجابي، لكن كأفضل بيت شعري  كان للشاعر الكبير سعد بنجدلان رحمه الله عندما قال :

الله بسط مترامية الأطراف قُدم المُرجفون **** ولا تُنوش المُرجفون أطرافها المترامية.

 والسبب؛ لقوة وصف الشاعر للأرض وهي: مترامية الأطراف، ومع ذلك يعيش عليها المُرجفون؛ الأشخاص الذين هدفهم نشر الأخبار الكاذبة، و وضع الناس في حالة اضطراب، ولا تمسهم بسوء .

من هم الشعراء الخمسة المفضلين لديك ؟

الشاعر سعد ابن جدلان رحمه الله ،  عبدالله ابن شايق رحمه الله ، عبدالله ابن عون، بندر بن سرور رحمه الله ، و الشاعر بدر الحويفي رحمه الله.

ماهي العوامل التي حفزتك للاستمرار في كتابة الشعر ؟

تحفيز و دعم العائلة و الأقارب لي، وأيضاً المناسبات العائلية،ومناسبات المنطقة الاجتماعية، والثقافية، والسياحية،  أتاحت لي الفرصة للمشاركة، وبراز نفسي على المسرح.

ما هو الموقف الذي ترك انطباع في شخصية متعب؟

المواقف كثيرة؛ لكن أبرز موقف؛ كان في مناسبة اجتماعية في المحافظة، عندما قمت بإلقاء قصيدة شعرية، أمام الحضور، وتلقيت الإشادة والتحفيز من محافظ المحافظة، ومدراء المراكز.

من هو الشاعر الذي يتمنى متعب مقابلته؟  ولماذا؟

في الشعر النبطي اتمنى مقابلة الشاعر عبدالله ابن عون،  وذلك لميولي للشعر النبطي،  و بالنسبة للشعر الفصيح حسن أبو علة ؛ و ذلك لبلاغته،  و فصاحة لسانه ، و عمق معنى قصائده ، فله بيت شعري يقول :

ما العمر إن لم تكتنفه مآثرٌ  *** يُثنى عليك بها مدى الأيامِ

‏إن الحياة وإن تطاول عهدها  *** رهنُ بدايتها بيوم ختامي

ما هي الدرجة التي  يطمح متعب الوصول في هذا المجال؟

أطمح إلى المزيد من التقدم،  والتعمق في هذا المجال، والاحتكاك بالشعراء الكبار ، والاستمرار بالمشاركة في المناسبات.

ماهي الإيجابيات والسلبيات المتعلقة في الشعر؟

من الإيجابيات؛ استخدام الشعر في حل الازمات؛ سواء على مستوى العائلة أو المجتمع  المنطقة  أو المجتمع عامة،  التعبير عن الرأي و المشاركة في المناسبات ، ومن سلبيات الشعر ؛استخدام الشعر للسخرية ، و التقليل من قدر  الناس ؛  فربما  يؤدي الى التفرقة،  وخاصة في تسخيره  لذكر التاريخ الماضي؛ والافتخار به، مقابل الحط من قيم الآخرين؛ مما يؤدي  التنازع والعنصرية القبلية.

هل تملك حساب على برامج التواصل الاجتماعي لتمارس موهبتك فيها ؟

نعم؛ لدي حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي؛ السناب شات، وتويتر، والإنستغرام.

كلمة توجهها لإخوانك المبتدئين في هذا المجال؟

أنصحهم بالاستمرار، و الاستفادة من الشعراء القدماء، الذين لهم بصمة في الشعر الهادف، و المؤثرة في المجتمع،  وكما أن عليهم الابتعاد عن الشعر الذي يدعي الى العنصرية ، و بث الشحناء و الكراهية،  التي تؤدي الى التفرق و التنازع.

محمد ال مريح