الموهوب مشاري عبدالرحمن: عندما أكون مع الخيل أنسى العالم الخارجي مهما كان

تاريخ التعديل
سنتان شهران
الموهوب مشاري الخالد


بين طالب البكالوريوس تخصص الإعلام و الاتصال الفارس مشاري عبد الرحمن ال سحيم من مربط الوسم للفروسية بمدينة أبها مرحلة انتقاله من فارس متعلم و مشتت إلى فارس مخضرم ذو مهارة عالية و حضور مشرف في ميادين البطولات في رياضة قفز الحواجز .

جاء ذلك خلال الحوار التالي الذي أجرته معه أفاق .

  كيف كانت بدايتك في مجال الفروسية ؟

بدايتي في الخيل كانت صعبة نوعا ما لأني لم ابدأ في مجال مخصص وكنت مشتت قليلا بين القدرة والتحمل وقفز الحواجز إلى أن اخترت قفز الحواجز وكانت بدايتي هناك تحت يد أكثر من مدرب ولم استقر على مدرب أيضا إلى أن أتى المدرب مصطفى المغربي وزرع الثقة فيني كفارس وطورني إلى مستوى معين ومن ثم أتى المدرب محمد زعيله وانتقلت معه إلى نقله نوعيه ويشكر على تدريبه وتطويره إلى أن وصلت إلى هذا المستوى .

كم عدد الخيل التي اقتنيتها ؟

6 خيول هي: الزبير النواصي ، نوعه : عربي أصيل، ويمتاز في : المسافات الطويلة القدرة والتحمل، والخيل  علاء الدين نوعه : بلجيكي، يمتاز في : كونه فحل مربط ولدينا منه الان ٣ امهار، والخيل داروين ونوعه : بلجيكي  يمتاز في  قفز الحواجز  ويكون سريع في جولاته ، والخيل انكوجنتو نوعه: بلجيكي يمتاز في : قفز الحواجز والارتفاعات العالية، والخيل ديترويت نوعه بلجيكي يمتاز في  قفز الحواجز والتشغيل الأرضي من أجمل الخيل، والخيل سوير نوعه  بلجيكي يتميز في قفز الحواجز، كما يتميز بسهولته للفرسان.

حدثنا عن حب الخيل ؟

هي حياة أخرى عندما أكون مع الخيل أنسى العالم الخارجي مهما كان وان كان لي قلب في حب الخيل فقد فتن ومهما اشرح عن حب الخيل لا ولن أوفيها حقها.

ما هي أفضل الخيل التي كانت تتواجد معك و حدثني عن أفضلها ؟

أفضلها داروين لان له اثر كبير في تطويري وزيادة مهارتي فهو كثير العطاء قليل الأخذ.

متى بدأت ممارسة رياضة قفز الحواجز و أخبرنا عن هذه الرياضة ؟

قبل 5 سنوات رياضة قفز الحواجز تحتاج إلى خيل مستوردة ذو إمكانيات عالية ومجهزة لقفز الحواجز ومدربين ذو خبرة عالية وتحتاج موهبة وتركيز من الفارس الى ان يصل للمستوى المحدود وهي مستويات مستوى السمول يكون ارتفاعه في الأغلب من ١٠٠ الى ١٢٠ ومستوى الميديم يكون ارتفاعه من ١٢٥ إلى ١٤٠ والبيق يكون ارتفاعه من ١٤٠ إلى ١٦٠ ويكون كل شوط له نظام تحكيم على حسب اختيار الحكم مثال هناك نظام جولة ضد الزمن وهي الزمن يبدأ من أول حاجز إلى أخر حاجز وهناك نظام التو فيز وهو يبدأ غالبا الزمن بعد الحاجز السادس وهناك نظام الجمب اوف وهي من يحصل على جولة خالية من الأخطاء يتأهل للجولة الثانية .

كم عدد البطولات التي شاركت فيها و ما هي أفضل جائزة حصلت عليها ؟

تقريبا ٨٥ بطولة وأتوقع  أن أفضل بطولة هي جولات الرياض الدولية ٣ نجوم حيث حصلت على المركز الأول والمركز الرابع أيضا ب الجواد انكو جنتو وصنفت على الفئة junior وهي فئة للفرسان الناشئين على المملكة وحصلت على الترتيب الخامس على المملكة إلى الآن .

هل سبق و إن حصلت على دعم من جهة حكومية أو من أشخاص في هذا المجال ؟

لم أحصل على دعم من جهة حكومية، والداعم الوحيد هو والدي الفارس عبدالرحمن حسين ال سحيم مالك نادي الوسم للفروسية.

أذكر أنواع الخيل الشائعة في المنطقة الجنوبية و بماذا تمتاز الخيل العربية الأصيلة عن غيرها ؟

الخيل العربية أو المشروكة وتمتاز الخيل العربية بجمالها وهيبتها واثبات حضورها .

كلمة أخيرة ؟

أحب اشكر صحيفة آفاق على استضافتي في هذا اللقاء الجميل وبإذن الله أمثل الجامعة في بطولات دولية ومحلية خير تمثيل ونأمل منهم الثقة والدعم.  

                                                                                                                                                      ريان عسيري، عبد الرحمن العلياني