الموهوب يزيد العتيبي: ينتقل من هاوي و محب إلى فارس دولي متمكن

تاريخ التعديل
سنة واحدة 10 أشهر
 ينتقل من هاوي و محب إلى فارس دولي متمكن

بين  طالب  الأحياء بالجامعة والفارس الدولي يزيد العتيبي من نادي هورس رايدر للفروسية بأ بها ؛ إنه  انتقل  من محب و هاوي للفروسية؛  إلى فارس دولي منافس لدول العالم رغم صغر سنة بالعمر ؛ جاء ذلك في حوار مع صحيفة ( آفاق).

حدثني عن نفسك ؟

يزيد محمد القهرة العتيبي ، عمري ٢٤ سنة؛ طالب في جامعة الملك خالد متخصص  أحياء بكلية العلوم ؛  فارس دولي في رياضه القدرة و التحمل؛  ومشارك في العديد من البطولات .

كيف كانت بدايتك في مجال الفروسية ؟

بدأت منذ أن كان عمري 12 سنة ؛ و ذلك عن طريق التحاقي بالعديد من مدارس تعليم ركوب الخيل،  كما كان تشجيع والدتي المستمر أحد أسباب نجاحي؛  و ظهوري كفارس دولي منافس،  وكانت بداية انطلاقتي في رياضة القدرة و التحمل في أواخر عام 2015م ، عندما رأيت الفرسان يعتلون المراكز الأولى،  و يرفعون أعلام دولهم؛   فهنا بدأ طموحي في بنيان نفسي،  و تصعيد همتي،  و تشييد ثقتي؛  بأن أصبح فارساً دولياً؛  ذو خبرة واسعة،  و حضور مشرف في الميادين السباقات .

كم عدد الخيل التي اقتنيتها ؟

امتلكت في مسيرتي  8   من الخيل العربية الأصيلة :

مهرة - السكب - مزيون الثاني - شهد - زيدان  - نظر ديراب - كحيلان - ماهر العزيزية .

حدثنا عن حبك للخيل ؟

مهما اشرح عن حب الخيل ؛ لن أوفيها حقها،  فالخيل تعتبر واحدة من أكثر أنواع الحيوانات جمالًا ، وتأكيدًا على أهمية الخيل قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم ( الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة  :الأجر والمغنم ).

ماذا  تملك الآن من الخيل  ؟

أمتلك الآن فرس عربية أصيلة ( مهرة ) ، و حصان عربي ( ماهر العزيزية ) ، أفضلها عندي هي الفرس مهرة؛  و هي تبلغ من العمر( ٦ ) سنوات ، و حققت بها عدت بطولات بفضل الله؛  فهي أفضل ما اقتنيت .

متى بدأت ممارسة رياضة القدرة و التحمل  ؟

بدأت ممارسة رياضة القدرة و التحمل في عام 2017 م ،  هو سباق للخيول ؛  فتحمل فيه الخيول أوزان مختلفة من الفرسان،  و الحصان الأفضل هو من يركض طويلاً  ؛ دون أن يتعب أو يصاب ، ومن أشهر و أكبر السباقات فيه ؛ السباق الوطني البريطاني و كأس ملبورن ، و من أهم الدول التي تشارك و تهتم بذلك النوع من السباقات هي دول الخليج   نظراً  لأن هذه الدول؛  هي أكثر الدول احتواء على أنقى و أقوى وأجمل الخيول العربية الأصيلة،  كما أن هنالك سباق يقام في المملكة العربية السعودية ؛ و يعتبر من أغلى السباقات في العالم؛  و هو سباق كأس خادم الحرمين الشريفين المقام بالعلا .

كم عدد البطولات التي شاركت فيها؟  و ما هي أفضل جائزة حصلت عليها ؟

شاركت في(9 ) بطولات و لله الحمد ؛ فقد ظهر أسمي بين دول العالم عدة  مرات ، وكانت أفضل جوائز حصلت عليها في سباق كأس خادم الحرمين الشريفين؛  عند حصولي على المركز السابع بين دول العالم ومبلغ  ( 400 ألف ريال )،  و كنت أول السعوديين في  السباق،  و السباق الأخر عند حصولي على ( 100 ألف ريال ) ؛ و ذلك بإحدى سباقات العلا ، كما أني حصلت على مبلغ ( 45 الف ريال ) في سباق القصيم .

من  دعمك في هذا المجال ؟

كان الداعمون هم عائلتي ؛  و خصوصاً والدتي التي كانت سبب تعلمي لهذه الرياضة العريقة و الجميلة،  و التي تحمل تراث ابائنا و أجدادنا .

ماهي أنواع الخيل  الموجودة  في المنطقة الجنوبية؟  و بماذا تمتاز ؟

من الأنواع ؛ الخيل العربية،  و الخيل المستوردة،  و الخيل المشروكة ؛ و تمتاز الخيل العربية بجمالها و هيبتها و الكاريزما العالية ، و إثبات حضورها الملفت للأنظار .

كلمة أخيرة ؟

شكراً للاستضافة، و أتمنى أن أحصل على كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم القادم ؛ و بإذن الله  أمثل الجامعة في البطولات الدولية و المحلية،  خير تمثيل.

 ريان هادي