اتكاليو المعلومات

تاريخ التعديل
6 سنوات شهران

دائما ما تتواجد حولنا تلك الفئة التي تهرع في أبسط، وأعظم ما يواجهها؛ للسؤال عنه لدى شخص محدد، تتوقع منه دوما أن يكون «ويكيبيديا»، وفي حال لم يملك المعلومة فسينتظرونه يبحث ويتحرى عنها لهم، بينما يقضون وقتهم في التنقل بين فيديوهات المشاهير وصورهم، ودون أدنى فائدة. لا يملكون مهارات بحث عن المعلومات، ولا يسعون لذلك. لا يقرأون ولا يحاولون، حتى وإن كانت الحلول أمامهم لكنهم لا ينتبهون.  
وفي مثل عصرنا هذا ومع ثورة المعلومات؛ فإنه يجب على كل متعلم أن يمتلك مهارات البحث عن المعلومات التي يحتاج إليها في حياته العلمية أو حتى العملية، وذلك في المصادر التقليدية. ويزداد الأمر أهمية في المصادر الإلكترونية من قواعد معلومات ومحركات بحث. 
فعند استخدام محركات البحث يجب كتابة كلمات مفتاحية، أو مزيج من الكلمات المفتاحية؛ للوصول لنتائج أكثر. إذا لم تصل إلى ما تحتاجه من المعلومات أحذف أو استبدل بعض تلك الكلمات، ويمكنك اللجوء لمحركات بحث عدة، إذ أن كل منها يستخدم قاعدة بيانات مختلفة.
وفي حال كنت تبحث عن جملة بعينها ضعها بين علامتي تنصيص «....»، أو استخدم «-»لاستثناء مواقع ومعلومات من عملية البحث، كما يمكنك استخدام كلمة «أو» بين كلمتي البحث؛ للوصول إلى نتائج عن أحدهما أو كليهما، وغيرها من المهارات التي تضمن لك الوصول السريع والدقيق لما تحتاجه من معلومات.
لذلك؛ جرب حاول ابحث واقرأ قبل أن تسأل، ما فائدة محركات بحث وقواعد البيانات العالمية وثورة المعلومات والاتصالات إن لم تستخدمها وتظل تلجأ لأشخاص؟ ولماذا لا تصبح أنت الشخص الذي يستعان به؟!