اكتشاف الشغف

تاريخ التعديل
سنتان 3 أشهر

 

إن من اهم الأمور التي تتكون لدى الفرد  في مقتبل عمرة  هوميوله  او بمعنى ادق شغفه  لذلك فان القرارات المتعلقة بذلك  هي بلا شك قرارات مصيرية [ لا يمكن تحقيق أي شي عظيم بدون شغف ]رالف والدو إمرسون كما انه  من الواجب على الفرد ان يدرك شغفه مع مراعاة قدراته ومهاراته وتطويرها وممارستها والتدرب على مزاوله المهن المحببة له والخطوة الأولى  من هذه الرحلة الطويلة هي اكتشاف الشغف اذا ما هو الشغف؟ وكيف يتم اكتشافه؟ وماهي سبل تنميته؟

أولاً:  الشغف  هو شعور قوي  بالكاد تستطيع السيطرة عليه وهو شعور ناتج عن التركيزالعميق  كما انه عامل  أساسي لإثارة الحماس للفرد. 

ثانياً:  في سبيل اكتشاف الشغف يجب على الفرد  اكتشاف قدراته ومهاراته وميوله كما انه يجب عليه ادراك ما يجيد فعله لان ذلك يعزز من قدرته على تلقي مهارات  جديدة  كما انه لابد من التطبيق والممارسة لان ذلك يساعد في اكتشاف الشغف ومن  خلال 5 خطوات يمكن تحديد ذالك وهي :

•          جرد مواهبك

•          انتبه لما تشعر بالغيرة تجاهه

•          ما الذي كنت تحبه وانت طفل

•          ابحث عن أفكار وجرب

•          انظر للتجربة كمغامرة

ثالثا: اهم الامور التي تصب في مصلحه  تنمية الشغف هي ادراك جميع ابعادة  والمحافظة علي المصادر التي تساعد  على إبقاءه  متوهجاً كما ان الممارسة هي شي أساسي في تنميه قدرات الفرد ومهاراته سواء كانت  هبه من الله فلا بد من تطويرها او مكتسبه فلابد من ممارستها لان ذلك  يفتح مدارك اكثر للفرد وفرص اكبر ,

في الختام  اوصي الجميع باتباع شغفه وتطوير قدراته لان الشغف هو أساس الفرد بل هو الأساس في زيادة الحماس لدى الفرد او حتى  انطفائه  .

والجميع معرض للفشل فالمحاولة  احسن ما يمكن فعله في سبيل خدمه الشغف وتطويره كما ان المحاولة مجانيه والفشل ليس وصمة عار والاستمرار مكافئه يقدمها الفرد لذاته .