خطوات جامعة الملك خالد نحو التعليم عن بعد

تاريخ التعديل
6 أشهر أقل من أسبوع

اعتمدت الجامعة منذ بد جائحة كورونا وتعليق الدراسة على سياسة التعليم عن بعد حيث استفادت كثيرا من الإمكانيات الجيدة التي لديها في مجال التعليم الالكتروني وكانت تجربتها من التجارب الرائدة في هذا المجال من التعليم ، والذي ساهم في استكمال السنة الدراسية دون انقطاع يذكر وقد اخذت الجامعة على عاتقها نجاح الخطة الدراسية من خلال تقديم كافة المواد عن بعد وكان لتعاون الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب الاثر الكبير في نجاح التعليم عن بعد .

حيث تم نشر دليل العمل عن بعد على موقع الجامعة واحتوى الدليل في نسخته الأولى على العديد من المنتجات التقنية الخاصة بتقنية المعلومات والتي من شأنها دعم التعليم عن بعد.

وقد استفاد من هذه الخطة ما يقارب ال60 الف طالب وطالبة وبعدد مقررات يفوق 5200مقرر في29 كلية في كافة الدرجات العلمية وكانت إجراءات الاختبارات تأخذ بعين الاعتبار المشاكل التي قد يتعرض لها الطلاب والطالبات واليات حلها بشكل يضمن انسيابية أداء الاختبار والتي عقد على شكل اختبارات الكترونية ومشاريع وابحاث وعروض تقديمية وبلغ عدد اجمالي التقييمات النهائية 7682 تقييم واختبار نهائي وعدد المختبرين قرابة 226اف طالب وطالبة .

كما قامت الجامعة بتقديم ما يقارب من 20 دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مرحلة التحول للتعلم الالكتروني وبلغ عدد إجمالي المستفيدين منها أكثر من 4000 عضو هيئة تدريس .

بالإضافة لتقديم ما يقارب من 10 دورات تدريبية للطلاب في مرحلة التحول للتعلم الالكتروني وبلغ عدد إجمالي المستفيدين منها أكثر من 10000 طالب وطالبة .

وكذلك انشأت الجامعة قناة لعمادة التعلم الإلكتروني على التلغرام استفاد منها 4245 عضوا ، و 53490 طالب وطالبة كما سعت الجامعة لتفعيل دور مشرفي وحدات التعلم الإلكتروني في الكليات وتعريفهم بخطة التحول نحو التعلم الإلكتروني والخطوات العملية التي يجب إتباعها لنجاح الخطة.

كما سعت الجامعة للاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعية بإنشاء قناة يوتيوب خاصة بالتدريب والتمكين من التعلم الالكتروني بلغ عدد المشاهدات من بداية الأزمة 225,398 مستفيدا .

وتفعيل التواصل من خلال تويتر واستفاد منها 12800 متابع و البريد الالكتروني لكل طلاب وأساتذة الجامعة حيث بلغ عدد الرسائل 106125رسالة من بداية الازمة .

كذلك استفادت الجامعة من تفعيل رسائل SMS حيث بلغ إجمالي حيث بلغ عدد رسائل الجوال النصية SMS - أكثر من 250000 ولم تهمل الجامعة طلابها من ذوي الاحتياجات الخاصة اثناء هذه الجائحة و سعت الى جعلهم يستفيدون من التعليم عن بعد من خلال تطوير 10 مقررات لهم و إنشاء 563 محتوى توعوي وتثقيفي (مقروء، مرئي ، مسموع) لتفعيل التعلم الالكتروني .

إضافة تعليق جديد