إدارة الجماهير!

أستاذ مشارك بقسم الإعلام والاتصال
تاريخ التعديل
6 سنوات 6 أشهر

يعتقد الكثير من الناس في مجتمعاتنا أن الجماهير في جوهرها ساذجة؛ ولكن في واقع الأمر ووفق مستجدات الأحداث فهي عقلانية، وهذا ما يُبيِّنه الفيلسوف والمؤرخ الاجتماعي الفرنسي «غوستاف لوبون» في كتابه الشهير الذي يحمل عنوان «الجماهير.. دراسة في العقل الجمعي»؛ إن الجماهير تحكمها روح جمعية تجعلها تتسم بذكاء مؤقت محدد بأفكار بسيطة سطحية مجسدة دائما على هيئة صور تؤثر على خيالها، مما يؤدي بها إلى أن تنساق بشكل عفوي لا إرادي وراء الآراء الجديدة والمتمردة وبالتالي يسهل إدارتها وتوجيهها حسب الطلب.

وفي هذا السياق يشير المفكر الأمريكي المعاصر «نعوم تشومسكي» إلى أن إدارة الجماهير تتحقق بصفة ناجعة من خلال اتباع استراتيجيات محددة، وخاصة من بينها «استراتيجية الإلهاء» التي حسب رأيه هي المتبعة في العديد من المجتمعات الراهنة وهي طريقة فعالة تجعل مختلف الحشود من الناس ينصرفون عن التفكير في مشاكلهم وقضاياهم الأساسية والبحث عن حلول لها وتركيز كل اهتماماتهم في أمور ومسائل ثانوية غير مهمة وليس لها أي تأثير إيجابي في حاضرهم ومستقبلهم، وهذا بالاعتماد على وسائل الإعلام المختلفة لنشر التسلية واللهو المستمر عبر برامجها.

وبالتالي فإن من الخصائص العامة للجماهير أنها لا تتحمَّل المجابهة ولا المهادنة وإنما تتقبَّل الحوار والإقناع فيجب إذن إدارتها وتوجيهها فقط وفق المنظور الإقناعي الايجابي الذي يطرحه «جوستاف لوبون» واستغلاله بالشكل الملائم في إطار عقلها الجمعي التنويري الذي يتميز بالقوة الضاربة التي بواسطتها يمكن الدفع بعجلة التغيير والتطور في مجتمعاتنا.